الدرس الثالث : تحليل الكلمات المفتاحية لإيجاد نيتش مربح

أهلا بك الى الدرس الثالث والذي هو عن تحليل الكلمات المفتاحية لإيجاد نيتش مربح .

في الدرس السابق تحدثنا عن تجميع الكلمات المفتاحية (الكلمة الرئيسية والكلمات المتعلقة بها) وقمنا بوضعهم في ملف اكسيل .

الآن الأفضل أن تقوم بالاطلاع على جميع الكلمات في ملف الاكسيل الذي جمعته ، ثم تقوم بحذف الكلمات التي لا علاقة لها بذلك النيتش، نعم قد تجد كلمات لا علاقة لها بالنيتش الخاص بك ، قم بحذفها . 


في درس اليوم سنتعلم كيفية تحليل هذه الكلمات ومعرفة هل النيتش الذي اخترناه مربح أم لا ؟

نعم ، قبل أن  تقوم باختيار السوق المتخصص (النيتش) يجب عليك دراسة السوق ومعرفة حجم الجمهور لهذا النيتش ، وسعر النقرة ، وصعوبة المنافسة في محركات البحث.

حتى يكون السوق مربح لا بد من توفر 3 شروط  :

الشرط الأول : متوسط عمليات البحث الشهرية

لا بد أن يكون معدل البحث عن الكلمة الرئيسية والكلمات المتعلقة بها عدد جيد !

كيف يمكن معرفة هذا ؟

كما تعلمنا في درس أمس أن نأخذ الكلمة الرئيسية ونذهب الى أداة كي ووردبلانر ، ونبحث عنها هناك ، ثم نقوم بجمع الكلمات المتعلقة بالكلمة الرئيسية وأخذ النتائج وضعهم في ملف اكسيل مع عدد البحث الشهري . 

الآن انظر الى عدد البحث عن جميع الكلمات هذه الكلمات! وليس عن الكلمة الرئيسية فقط ، اذا كان عدد جيد ، مثلا : 20 ألف عملية بحث شهريا ، يزيد أو ينقص قليلا!، فهذا معدل بحث جيد ، (كلما زاد فهو أفضل ولكن انتبه الى أنه اذا كان عدد كبير جدا فيحتمل أن تكون المنافسة صعبة!) .

 واذا كان معدل البحث قليل جدا ، فالأفضل أن تبتعد عن هذا النيتش ، وخذ غيره واتبع نفس الخطوات من جديد! (يعني ارجع الى الخطوات في الدرس الثاني واعملها مرة اخرى مع نيتش آخر من النيتشات التي جمعتها) ، لأنه اذا كان معدل البحث قليل فهذا يعني  أنك اذا اخترت ذلك النيتش فلن تحصل على الكثير من الزوار شهريا ولو صعدت الى الصفحة الأولى .

الشرط الثاني : سعر النقرة

وذلك بأن تبحث عن الكلمة الرئيسية والكلمات المتعلقة بها وتجد عدد محترم من الكلمات يكون سعر النقرة فيها جيد ، مثلا : أكثر من 50 سنت ، ولو كان في حدود 1 دولار أو أكثر فهو أفضل!، ، لو كان هناك أيضا كلمات أخرى فيها سعر النقرة ضعيف فلا بأس ، أهم شي أن يكون عدد جيد من الكلمات المتعلقة يكون سعر النقر فيها جيد بحيث تكون مطمئن أنها ستأتيك نقرات غالية في موقعك فيما بعد على المقالات التي ستبنيها على هذه الكلمات ، رتب الكلمات في كي ووردبلانر على سعر النقرة ، وستعرف ما اذا كان هناك عدد جيد من الكلمات له سعر نقرة مرتفع  .

الشرط الثالث : المنافسة في محركات البحث

لا بد أن يكون السوق المتخصص الذي سوف تختاره لبناء موقعك منافسته في محركات البحث  ليست صعبة ، بل تكون ضعيفة أو على الأقل متوسطة ، لأن هدفك الاساسى من النيتش هو الظهور فى الصفحة الاولى ، لذلك يجب ان تدرس المنافسة للمواقع الاخرى التي تتكلم عن هذا النيتش ، والتي عندها مواضيع فيه ، وتحدد هل المنافسة في هذا النيتش سهلة أم صعبة ؟ فتختار نيتش سهل (وهو الأفضل) أو متوسط (على الأقل) ، حتى تستطيع الوصول الى الصفحة الأولى فى جوجل وبالتالى تحقق ربح جيد من موقعك .

وليس المقصود بالمنافسة التي تظهر في عمود المنافسة في أداة الكي وورد بلانر ، فتلك خاصة بالمعلنين، ولكن ما نقصده بالمنافسة هي المنافسة في محركات البحث ، وهناك طريقتان لفحص المنافسة في محركات البحث ،

فحص المنافسة باستخدام أدوات

فهناك أدوات احترافية تفحص لك منافسة الكلمات في محركات البحث، ولكن الكثير والممتاز  منها مدفوع     ومن الصعب ان تجده مجاني،  اذا استخدمت هذه الأدوات فهي ستوفر عليك الكثير من الوقت  ، وأفضلها أداة SMRush   ، ولكن الاشتراك فيها غالي ، لكن لو اردت أن تجربها فيمكنك الحصول على 7 أيام مجانا (فترة تجريبية)  من هذا الرابط :   

احصل على 7 ايام تجريبية لأداة  SMRush

وكمبتدئ يمكنك الاستغناء عن الأدوات هذه وفحص المنافسة يدويا  ،  ولأني   أعرف أن أغلب من سيتابع هذه الدروس هو مبتدئ ولا يستطيع شراء أدوات باشتراكات غالية ، فسأشرح على الفحص اليدوي  :

فحص المنافسة يدويا

وهي كالآتي : 

الكلمات المتعلقة بالكلمة الرئيسية والتي جلبتها من أداة الكيوورد بلانر ووضعتها في ملف الاكسيل قم بالبحث عنها واحدا واحدا (و ركز على الكلمات التي هي متعلقة بشكل كبير بمجال موقعك)، وذلك في محرك البحث قوقل في نافذة متخفية ، أو في متصفح آخر غير الذي تستخدمه بشكل يومي ، وانظر الى النتائج العشر في الصفحة الأولى :

الحالة الأولى

إذا ظهرت في نتائج الصفحة الأولى :

- مواقع ذات دومين أوثورتي وبيج أوثورتي منخفض .

- صفحة فيس بوك او انستجرام ...

 - مقال في منتدى .

 - سؤال في ياهو انسرز او أسئلة Ask ،

... أو ما شابه ذلك ...  فعلى الأغلب أن الكلمة سهلة أو متوسطة ، لذلك انتقل الى الكلمة التي بعدها ... وهكذا مع بقية الكلمات .

تنبيه : لمعرفة   الدومين أوثورتي والبيج أوثورتي ، سجل حساب في موقع moz ، ثم  قم بتنصيب    اضافة   moz    للمتصفح  ، وستظهر لك بسهولة الدومين أوثورتي والبيج أوثورتي تحت كل نتيجة من نتائج البحث في قوقل  .

الحالة الثانية

اذا ظهرت في نتائج الصفحة الأولى : مواقع ذات اثوريتي عالي ، أو مواقع متخصصة بنفس النيتش فيحتمل أن تكون الكلمة صعبة المنافسة ، ولكن لا تتسرع في الحكم عليها وقم بفحص بعض الأمور الأخرى لتتأكد من ذلك ، وهذه الأمور رأيت أن أقسمها الى مرحلتين لتسهيل الأمر عليك : 


المرحلة الأولى : فحص عدد المواقع التي تكلمت عن هذه الكلمة بالذات :

وذلك بـأن تكتب الكلمة بين علامات التنصيص "" ، فاذا ظهر عدد النتائج أقل من 100 نتيجة ، فعلى الأغلب أن الكلمة سهلة أو متوسطة ، لذلك انتقل الى الكلمة التي بعدها ... 

مثلا : هنا بحثنا عن الكلمة المفتاحية "how to get muscles fast" في قوقل، فظهر أن عدد النتائج 18100 نتيجة بحث! : 

لذلك ، - كما تقدم - اذا كانت النتائج أقل من 100 نتيجة ، فتخطى الكلمة وانتقل الى الكلمة التي بعدها ، أما اذا كانت نتائج البحث أكثر من 100 نتيجة، فلا تحكم على الكلمة مباشرة بأنها صعبة ، ولكن انتقل الى المرحلة الثانية وهي فحص معايير الترتيب الأخرى والتي ستأتي في الفقرات القادمة ، ولكن قبل ذلك أحب أن انبهك الى التالي :

تنبيه مهم عندما نقول (أكثر من 100 نتيجة) أو (أقل من 100 نتيجة) ، فهذه ليست مقياس ثابت ، بل مقياس تقريبي فقط ، يعني : اذا كانت 99 و 101 أو 102 فلا فرق بينها وبين أن تكون 100 ، أرجو أن تكون فهمت المقصود .

تنبيه مهم 2 : نيتش Get Muscles ، هو معروف أنه نيتش صعب المنافسة جدا ، ولكن هنا ذكرته كمثال فقط .


الى الآن ستكون عندك كلمات قد عرفت أنها سهلة نوعاما ، وهي : 

- الكلمات التي ظهرت في نتائج الصفحة الأولى صفحة فيس بوك ، أو مقال في منتدى ، وما شابه ذلك .

- كلمات بحثت عنها بعلامات التنصيص  ""  وظهر عدد النتائج أقل من 100 نتيجة  .

فهذه كلمات تستطيع أن تنافس فيها !.


بقي عندك كلمات ليست مما سبق ، فانتقل الى المرحلة الثانية لفحصها :

المرحلة الثانية : فحص معايير الترتيب الأخرى : 

1- الدومين أوثورتي .

2البيج أوثورتي  .

كلما كان أحدهما أو كلاهما    عالي في صفحة المنافس ، كان ذلك نقطة قوة لصالح المنافس وليست لصالحك . 

3الكلمة المفتاحية في الرابط : هل هي موجودة أم لا ؟ اذا لا ، فهذه نقطة قوة لصالحك .

4- الكلمة المفتاحية   في عنوان المقال : هل هي موجودة أم لا ؟ اذا لا ، فهذه نقطة قوة لصالحك .

5- تخصص الموقع : كلما كان موقع المنافس متخصصا في هذا النيتش كلما كان لصالح المنافس ، والعكس بالنسبة لك .

6- سرعة الصفحة : هل الصفحة سريعة ؟ وهو معيار مهم ، وخصوصا في الفترة الأخيرة قوقل أهتم كثيرا بسرعة الصفحة ، فاذا كان منافسوك صفحاتهم بطيئة ، فهذه نقطة قوة لصالحك ، فأنت استغل الفرصة واجعل صفحتك أسرع ، وذلك بالاختيار الصحيح لإستضافة سريعة وجيدة وقالب سريع (ويفضل أن يكون قالب مدفوع وليس مجاني) ، وتصغير الصور قبل رفعها وتنصيب اضافة تحذف الكاش وغيرها من الأمور التي تجعل موقعك أسرع  ، يمكنك فحص سرعة الموقع عن طريق موقع gtmetrix .

7- طول الرابط : كلما كان الرابط لصفحة المنافس قصير كلما كان لصالح المنافس ، والعكس بالنسبة لك ، ولجعل رابط مقالتك قصير في الووردبريس ، أولا : من الاعدادات بأن تجعل الرابط هو نفس عنوان المقالة ، وثانيا : عند كتابة المقالة اكتب لها رابط قصير  .

8- السوشيال سيجنال : عدد التفاعل والمشاركات للصفحة على السوشيال ميديا ، كلما كانت صفحة المنافس حصلت على الكثير من السوشيال سجنال كلما كان لصالح المنافس ، والعكس بالنسبة لك .

وهذا المعيار أصبح أكثر أهمية مؤخرا في تحديثات قوقل 2019 ، لذلك فهو عامل لا يستهان به في ترتيب المواقع في محرك البحث .

9- عدد كلمات المقالة وشموليتها للموضوع :  كلما كانت مقالة المنافس طويلة ومفصلة وشاملة ، كلما  كان لصالح المنافس ، والعكس بالنسبة لك . 

وليس المقصود أن تكون كلمات المقالة كثيرة وفقط! لا ، بل لابد أن تكون شاملة وتغطي الموضوع من كل الجوانب ، اذا كانت مقالة المنافس ليست كذلك ، فهذه فرصتك لتكتب أفضل منه . 

وهناك معايير أخرى ، ولكن هذه أهمها .

أرجو ان تكون الخطوتين السابقة مفهومة :

نحن قمنا بفحص عدد من الكلمات بكتابتها في قوقل ومشاهدة النتائج الاولى ، فاذا كانت النتائج الاولى في قوقل مواقع ليست قوية او صفحة فيس بوك او انستجرام او منتدى او مشا شابه ذلك فالكلمة سهلة ، وبذلك ستحصل من هذا الفحص على عدد من الكلمات التي هي سهلة .

وسيبقى عندك كلمات اخرى : النتائج الاولى في قوقل تظهر لك مواقع قوية ومشهورة وذات اوثورتي عالي ، فهنا لا تحكم على الكلمة انها صعبة! ولكن انظر الى بقية المعايير مثل تخصص الموقع ووجود الكلمة المفتاحية في عنوان المقال وفي الرابط وسرعة الصفحة ... الخ .

ماذا بعد ذلك ؟

بعد أن تقوم بالخطوات السابقة ستعرف تقريبا هل النيتش صعب أم سهل وكم نسبة صعوبته ؟ وهذا كله تقريبا وليس بالضبط ، ولن تخلو من 3 حالات :

- الحالة الأولى : اذا كان النيتش واضح جدا أنه صعب : فعليك الإبتعاد عنه واختيار نيتش آخر، وعمل نفس الخطوات مرة أخرى ، حتى تصل الى نيتش تطمئن له وتجد أنك يمكن أن تنافس فيه .

- الحالة الثانية : اذا كان النيتش واضح جدا أنه سهل أو متوسط على الأقل : فلا تفوت الفرصة وابدأ فيه حالا ، فهو كنز لا يقدر بثمن (خصوصا اذا كان سهل) ، ولا تنتظر حتى تكثر المنافسة عليه بعد فترة ، فكم من نيتش قد يكون سهل الآن ، ولكن يصبح صعب بعد سنة او سنتين مثلا .

- الحالة الثالثة : اذا ترددت في ذلك ولم يتوضح لك هل النيتش سهل أم صعب : فتوكل على الله واختر النيتش وابدأ ، لا تترك النيتش الا اذا تأكدت أنه صعب المنافسة (خصوصا اذا كان مجال أنت تحبه ولك رغبة فيه).


سؤال : كم كلمات مفتاحية أعمل معها هذا الفحص ؟ هل جميع الكلمات أم بعضها ؟

حاول أن تختار عدد جيد من الكلمات ، ولا يلزم أن تعمل هذا الفحص لكل الكلمات ، فبعد أن تفحص عدد جيد من الكلمات مثلا 30 كلمة أو ما يقاربها أو أكثر من ذلك سيظهر معك بشكل تقريبي هل هذا النيتش سهل أم صعب .

الى هنا انتهى درس اليوم ، خذ وقتك لتفحص النيتشات التي اخترتها، ثم تابع معي الدرس القادم   يوم غد ان شاء الله والذي سوف يكون عن كيفية حجز الدومين والإستضافة وما هي أحسن شركات الإستضافات من ناحية السعر والجودة ، تابع معي الدرس القادم .